Louay Fatoohi's Blog

المقدمة

Share

في الشهر العاشر من عام 2018، ظهرت لي الطبعة الأولى من أول سيرة لأستاذنا تحت عنوان السَّيِّدُ الشَّيْخُ مُحَمَّدُ المُحَمَّد الكَسْنَزانُ الحُسَيْنِي: سِيرَةٌ على خُطَى خَيْرِ السِّيَر. ثم نُشِرَت طبعة ثانية مُنَقَّحة في الشهر الخامس عام 2019. حرصتُ على تقديم السيرة بأسلوبٍ فريد يقصّها في سياق شرح المنهج الصوفي للوصول إلى الله عز وجل وفي نفس الوقت يعرض الفكر الصوفي من خلال رواية سيرة شيخنا الجليل. أي جعلتُ الكتاب شرحاً للتصوّف من خلال عرضه لسيرة أستاذنا وعرضاً للسيرة المباركة من خلال التعريف بالتصوّف. فالكثير ممن يهتم بقراءة سيرة شيخنا يهمّه أيضاً تغطيتها لمفاهيم وممارسات التصوّف بشكل عام، خصوصاً إذا لم يكن من المطّلعين على فكر التصوّف.

ولكن هنالك أيضاً من القراء من يفضّل الاطّلاع على السيرة ومفاهيم التصوّف كلٍ على حدة ليتاح له التركيز على واحد منهما عند القراءة. لذلك قرّرت أن استخرج من كتاب السيرة الكبير ذلك كتابين متوسطي الحجم يركّز أحدهما على التصوّف في الطريقة العَلِيّة القادِريّة الكَسْنَزانيّة والآخر على سيرة الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان، متجنّباً قدر الإمكان أي تكرار بين الكتابين. وهذا الذي بين يدي القارئ الكريم هو الكتاب الخاص بشرح التصوّف وفقاً للطريقة الكَسْنَزانيّة.

جمعنا من كتاب السيرة الكبير المحتويات التي تناسب موضوع هذا الكتاب وقمنا بترتيبها وإعادة كتابة بعضها، كما أضفنا بعض المواد الجديدة. لقد اتّخذنا القرآن الكريم والسُنَّة النبوية الشريفة مصدرينا الرئيسين عن التصوّف والجوانب الروحية في الإسلام بشكل عام، فيما كان الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد هو مصدرنا الأول عن الفكر الصوفي للطريقة الكَسْنَزانيّة على وجه الخصوص. واستقينا جلّ هذه المعلومات من محاضراته الإرشادية العامة ومجالسه الخاصّة التي تشرّفتُ بحضورها. وعند استشهادنا بكلام من محاضراته، حوّلنا النص من اللهجة العراقية إلى اللغة العربية الفصحى وحرّرناه، مع الحرص الشديد على الحفاظ على معنى الكلام دون تغيير. فحين نستخدم مصطلح «شيخنا» أو «أستاذنا» فإننا نقصد من بين أساتذتنا الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان على وجه التحديد.

تكرّم عدد من الأشخاص بتزويدي بمعلومات عن تاريخ الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد ومن سبقه من المشايخ الكَسْنَزانِيّين. أود أن أشكر على وجه الخصوص الشيخ سامان معروف، زوج أخت شيخنا وخال أولاده، والخليفة ياسين صوفي عبد الله أحد خلفاء الطريقة منذ عهد الشيخ عبد الكريم الكَسْنَزان، والخليفة عماد عبد الصمد، أحد خلفاء شيخنا ووكيله في الهند. وأشكر زوجتي الدكتورة شذى الدركزلّي على ملاحظاتها القيّمة على مسودّة الكتاب التي ساعدتني كثيراً على تحسينه.

وتطلّبت خطّة الكتاب ومنهجية البحث واختيار المعلومات وتدقيقها تصنيف المواد الكثيرة التي جمعتها من مختلف المصادر. وقام شقيقي فائز بهذا العمل الذي تطلّب وقتاً وجهداً كبيرين. ولتسهيل الإشارة إلى مواعظ شيخنا الصوتية في الكتاب والاقتباس منها، كانت هنالك ضرورة لتدوينها، فقام بذلك شقيقاي فائز ودريد. وسهّلت عمليتا التصنيف والتدوين هاتان كتابة السيرة وسرّعتها كثيراً.

كان الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد هو أستاذ الطريقة الحاضر حين كان هذا الكتاب في طور الإعداد. ولكن في يوم 4/تمّوز/2020 اختار الرحمنُ شيخَنا الجليلَ إلى جواره مع النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين، من بعد أن خدم طريقة جدّه الأكبر ﷺ لمدة 42 عاماً. وخلّف بعده أستاذاً للطريقة وكيله العام وابنه الأكبر السيّد الشيخ شمس الدّين مُحَمَّد نهرو الكَسْنَزان. فقمنا بمراجعة الكتاب وإعادة كتابة ما استوجبه انتقال أستاذنا الأكبر إلى عالم الروح وانتقال مشيخة الطريقة إلى خليفته.

لقد قمنا بجمع فصول الكتاب في ثلاثة أجزاء يركّز كلٌ منها على موضوع معيّن تتناول فصول الجزء مختلف جوانبه. وفيما يلي عرضٌ سريع لمحتويات الكتاب.

يركّز الجزء الأول على شرح مفاهيم صوفيّة أساسية وفقاً لفكر الطريقة الكَسْنَزانيّة ويتناولها في خمسة فصول. يبيّن الفصل الأول بأن الطريقة تمثّل «الجانب الروحي للإسلام»، كما وصفها الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد، وبأنها ترتبط بعلاقة تكاملية مع الشريعة. يشرح الفصل الثاني «الصحبة» التي هي أساس التطور الروحي والقرب من الله عز وجل. ومن ضرورات التطور الروحي معرفة المرء لنفسه، وهذا هو موضوع الفصل الثالث. ويشرح الفصل الرابع «البيعة» في الطريقة التي وصفها شيخنا بـ «اللمسة الروحية» التي تربط المريد بروح شيخه فشيخ شيخه وصولاً إلى الرسول ﷺ. يتناول الفصل الخامس الكرامات التي تلعب دوراً كبيراً في الطريقة لأنها المِدادُ الذي تُكتَب به أجزاءٌ كبيرة من سِيَر مشايخ الطريقة وأهل القرب من الله. إن مشيخة الطريقة لا تكون بكسب من الشيخ، ولكنّها اختصاص ربّاني وتعيين من النبي ﷺ، وهذه الحقيقة هي موضوع الفصل السادس وآخر فصول الجزء الأول.

أما الجزء الثاني من الكتاب فيعرّف بأساتذة الطريقة العَلِيّة القادِريّة الكَسْنَزانيّة، مبتدئاً بسلسلة مشايخها في الفصل السابع، قبل أن يركّز كلٌ من الفصول الثمانية التالية على واحد من أعلام التصوّف هؤلاء. فسيرة الخليفة الروحي للنبي ﷺ الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وكرم الله وجهه هي موضوع الفصل الثامن، ثم يعرض الفصل التاسع سيرة الغوث الأعظم السيد الشيخ عبد القادِر الگيلاني قدس الله سره العزيز. اقتبست الطريقة العَلِيّة القادِريّة الكَسْنَزانيّة اسمها من هذين النجمين الخالدين في سماء التصوّف ومن السيّد الشيخ عبد الكريم شاه الكَسْنَزان الذي حياته هي موضوع الفصل العاشر. وتتناول الفصول التالية مشايخ الكَسْنَزان الخمسة الآخرين، حيث يعرّف الفصل الحادي عشر بالشيخ المهاجر عبد القادِر الكَسْنَزان صاحب الكرامات الباهرة، والفصل الثاني عشر بشيخ الخلوة والزهد حُسَين الكَسْنَزان، والفصل الثالث عشر بالشيخ عبد الكريم الكَسْنَزان، والفصل الرابع عشر بأستاذنا الغائب حديثاً عن أعيننا الحاضر دائماً في قلوبنا مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان، والفصل الخامس عشر بالشيخ الحاضر شمس الدّين مُحَمَّد نهرو الكَسْنَزان.

ثم يركّز الجزء الثالث والأخير على ممارسات الطريقة، التي أساسها الأخلاق النبوية وهي موضوع الفصل السادس عشر. إن إرشاد الناس إلى الله هو أكبر عبادة، لأن تحبيب الناس إلى الله وتحبيب الله إلى الناس هو أكبر الأعمال الصالحة، وهذا هو موضوع الفصل السابع عشر. ويتناول الفصل الثامن عشر مفهوم التكية، التي هي بيت العبادة والعلم والتقاء المريدين. إن ذكر الله عز وجل هو باب الوصول إليه، وهو موضوع الفصل التاسع عشر. ويشرح الفصل العشرين الرياضات الروحية في الطريقة، بما في ذلك الخلوة. ثم ينتهي الكتاب بخاتمة قصيرة.

لقد استخدمنا نظام الحواشي المرقمَّة لتحديد مصادر المعلومات في النص وللملاحظات الهامشية. وفي حالة مواعظ شيخنا، فقد حدّدنا كل محاضرة استشهدنا بنصّ منها بتاريخها، فيما ذكرنا اسم المؤلف وعنوان الكتاب ورقم الصفحة عند اقتباسنا من الكتب. وفي حالة كتب الحديث النبوي، ذكرنا رقم الحديث أيضاً، لتسهيل العثور عليه في الطبعات المختلفة لكتب الحديث. وجمعنا في نهاية الكتاب قائمة المصادر المكتوبة القديمة والحديثة، مع التفاصيل الكاملة لكل مرجع أشرنا إليه في الحواشي.

لؤي فتوحي 2004-2021. جميع الحقوق محفوظة.
 http://www.facebook.com/LouayFatoohiAuthor
 http://twitter.com/louayfatoohi
 http://www.instagram.com/Louayfatoohi

Share
Share
Share