Louay Fatoohi's Blog

المقدِّمة

Share

الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان في جلسة مدائح في تكية عمّان، الأردن (5 كانون الثاني 2019).

«الله تعالى هو حاضرٌ وناظرٌ وشاهدٌ، وهو ملكُ الملوك ﴿أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ﴾ (الأعراف/54). الله باقي، الله حيٌ لا يموت، ﴿إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ﴾ (البقرة/156)، ﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ﴾ (آل عمران/185). نحن في كل يومٍ نقترب من الموت، لأنّ كل يوم يمضي يقرّب الأجل. فعلينا أن نغتم العمر في طاعة الله سبحانه وتعالى. ليس هنالك من يعيش إلى الأبد.

أحسنوا الظنَّ والاعتقاد بالله تعالى والزموا أوامره وانتهوا عمّا نهاكم. وفي منهجكم ما يدلّكم على التقرّب إلى الله. فحاسبوا أنفسكم دائماً وتناصحوا وتراشدوا وأحبّوا بعضكم في سبيل الله. وأكثروا من ذكره، وأكثروا من الصلاة على سيّدنا الرسول ﷺ. بارك الله فيكم. اللهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّد الوَصْفِ والوَحْيِ والرِسالَةِ والحِكْمَةِ وعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّمْ تَسْليما. ﴿رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ (البقرة/201)».

السيّد الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان الحُسَيني (موعظة، 2 نيسان 2000)

ظهرت لي الطبعة الأولى من أول سيرة لحضرة الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان قدّس الله سرّه العزيز، السَّيِّدُ الشَّيْخُ مُحَمَّدُ المُحَمَّد الكَسْنَزانُ الحُسَيْنِي: سِيرَةٌ على خُطَى خَيْرِ السِّيَر، في الشهر العاشر من عام 2018. ثم نُشِرَت طبعة ثانية مُنَقَّحة في الشهر الخامس عام 2019. وقدّمتُ السيرة بأسلوبٍ فريد يرويها في سياق شرح المنهج الصوفي للوصول إلى الله سبحانه وتعالى وفي نفس الوقت يعرض الفكر الصوفي من خلال سرد سيرة شيخنا الجليل. فجعلتُ الكتاب شرحاً للتصوّف في عرضه لسيرة أستاذنا وعرضاً للسيرة المباركة في تعريفه بالتصوّف. فالكثير من المهتمّين بسيرة شيخنا يهمّهم أيضاً تعريفها بمفاهيم وممارسات التصوّف بشكل عام، خصوصاً إذا لم يكونوا من المطّلعين على الفكر الصوفي.

ولكن بين القراء من يفضّل الاطّلاع على السيرة ومفاهيم التصوّف كلٍ على حدة ليتاح له التركيز على واحد منهما عند القراءة. لذلك قرّرت أن استخرج من كتاب السيرة الكبير ذلك كتابين متوسطي الحجم يركّز أحدهما على سيرة الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان، وهو هذا الكتاب الذي بين يدي القارئ الكريم. أما الكتاب الثاني فيعني بالتصوّف في الطريقة العَلِيّة القادِريّة الكَسْنَزانيّة. وقد تجنّبت قدر ما استطعت أي تكرار بين الكتابين إلا ما وجدت ضرورة ذكره في الدراستين.

جمعتُ من كتاب السيرة الكبير المحتويات الخاصة بالسيرة ورتّبتها وأعدت كتابة بعضها، كما أضفتُ بعض المواد الجديدة. لقد جمعتُ مادّة هذه السيرة من مصادر مختلفة. فقد استقيت فكر حضرة الشيخ وآراءه منه مباشرة، فحصرت مصادري في هذا المجال على محاضراته الإرشادية العامة التي أسعدني الحظ بحضورها أو بالحصول على تسجيلات فيديوية أو صوتية لها، وأحاديثه في مجالس خاصّة تكرَّم عليّ بفرصة حضورها، وكذلك كتاباته المنشورة. وعند استشهادي بكلام من محاضراته، قمت بتحويل النص من اللهجة العراقية إلى اللغة العربية الفصحى وتحريره، مع الحرص الشديد على الحفاظ على معنى الكلام دون تغيير. فمصطلح «شيخنا» أو «أستاذنا» في هذا الكتاب يشير تحديداً إلى الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان من بين مشايخ طريقتنا.

أما تفاصيل حياة أستاذنا، وكذلك تاريخ من سبقه من المشايخ الكَسْنَزانِيّين، فبالإضافة إلى محاضراته الإرشادية وأحاديثه وكتاباته، فقد أخذتها من عدد من أقربائه والمريدين الذين رافقوه في مختلف مراحل حياته، قبل أن يصبح شيخاً للطريقة وبعدها. وأود أن أشكر على وجه الخصوص الشيخ سامان معروف، زوج أخت شيخنا وخال أولاده، ومن المريدين الذين عرفوا شيخنا عن قرب منذ طفولته الخليفة ياسين صوفي عبد الله، الذي كان من مريدين وخلفاء والده وأستاذ الطريقة قبله الشيخ عبد الكريم الكَسْنَزان. كما أود أن أشكر الخليفة عماد عبد الصمد الذي، إضافة إلى تزويدي ببعض مواد الكتاب، ساعدني في تسهيل جمع غيرها. وشاركت زوجتي الدكتورة شذى الدركزلّي بملاحظات قيّمة على مسودّة الكتاب ساعدتني على تحسينه، فلها شكري وامتناني.

خلال لقاءاتي مع مصادري وإنصاتي لهم أثناء جمعي لمادّة الكتاب، كان بيت الشعر الرائع التالي يتردّد بين الحين والآخر على بالي في تلك الجلسات الطويلة التي كان أستاذنا العظيم موضوع الحديث فيها:

وما جَلَسْتُ إلى قومٍ أحدِّثُهُم          إلا وأنتَ حَديثي بَينَ جُلّاسي

يصف الحلّاج الشهيد هنا انشغاله الكامل بالله عز وجل وحبّه له الذي ملك عليه عقله وقلبه وكلّ حواسّه حتى أصبح لا يحب الحدّيث إلا عن حبيبه. وذِكْر مشايخ الطريقة والصالحين وسيرهم هو تذكّر لله، لأن الذي مَيّزهم وجَعَلهُم محل اهتمام الناس هو حياة التقوى والعبادة التي عاشوها، إضافة إلى تكريسهم جلَّ وقتهم لتعليم مريدي القُرب من الله وحثّهم على العمل الصالح وأن يكونوا من أهل الخير لأنفسهم وللناس جميعاً.

كان الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد هو أستاذ الطريقة الحاضر حين كان هذا الكتاب في طور الإعداد. ولكن في يوم 4 تمّوز 2020 اختار الرحمنُ شيخَنا الجليلَ إلى جواره مع النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين، من بعد أن خدم طريقة جدّه الأكبر ﷺ شيخاً لها لمدة 42 عاماً. وخلّف بعده أستاذاً للطريقة وكيله العام ونجله الأكبر السيّد الشيخ شمس الدّين مُحَمَّد نهرو الكَسْنَزان. فقمنا بمراجعة الكتاب وإعادة كتابته ليعكس انتقال أستاذنا الأكبر إلى عالم الروح وجلوس الشيخ الجديد على سجّادة الطريقة.

لقد صنَّفنا مواضيع الفصول وسلسلناها بشكل يتابع الأحداث بتدرّج تاريخي قدر الإمكان. لم نقصر هذه السيرة على تاريخ شيخنا بعد استلامه لمشيخة الطريقة في سن الأربعين، ولكن تتبَّعنا أيضاً مختلف مراحل حياته قبل ذلك، بل وذكرنا حوادث سبقت ولادته ذات صلّة بسيرته. وتبرز هذه السيرة التغييرات الجذرية التي طرأت على شخصيّة وسلوك واهتمامات شيخنا بعد أن أصبح أستاذاً للطريقة، حيث أصبحت الطريقةَ شغله الشاغل والإرشادَ إلى الله همّه الأكبر. وفيما يلي عرضٌ سريع لمحتويات الكتاب.

يبيّن الفصل الأول بأن الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد هو سليل الدوحة المُحَمَّديّة، حيث يتتبّع أصل العائلة البرزنجيّة التي تفرّعت عنها العائلة الكَسْنَزانيّة التي ينتمي إليها شيخنا. كما يعرض الفصل سلسلة مشايخ الطريقة الكَسْنَزانيّة. ثم يقصّ الفصل الثاني تاريخ زواج والِدَي شيخنا واهتمام الشيخ حُسَين الاستثنائي به وهو طفل صغير. ويتابع الفصل الثالث الجو العائلي المُفعَّم بالروحانيّة الذي نشأ فيه شيخنا. ويركّز الفصل على التعريف بوالدته، حيث نتعرف على والده الشيخ عبد الكريم في فصول الكتاب المختلفة.

يتناول الفصل الرابع التاريخ الدراسي لشيخنا، فيما يشرح الفصل الخامس باختصار دوره في الدفاع عن الحقوق القومية للأكراد في النصف الأول من ستّينيّات القرن العشرين. أما الفصل السادس، فيتحدث عن زواج شيخنا وأولاده.

ليست مشيخة الطريقة اكتساباً ولكن اصطفاءً من الله عز وجل عن طريق النبي ﷺ ومشايخ الطريقة. وموضوع الفصل السابع هو اختيار الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد لمشيخة الطريقة الكَسْنَزانيّة. ثم يستعرض الفصل الثامن جلوسه على سجّادة الطريقة بعد وفاة والده الشيخ عبد الكريم. دخل شيخنا ثلاث خلوات بعد أن أصبح شيخ الطريقة، وهي موضوع الفصل التاسع. أدى قرار شيخنا في مطلع الثمانينيّات بنقل مقر الطريقة من كركوك إلى العاصمة بغداد إلى انتشار الطريقة الكَسْنَزانيّة بشكل غير مسبوق، وهذا ما يناقشه الفصل العاشر.

يستعرض الفصل الحادي عشر جهود الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الإرشاديّة الاستثنائية، فيما يتحدّث الفصل الثاني عشر عن التغييرات الكبيرة التي أدخلها على أوراد الطريقة. في عام 1990 طرح شيخنا مبادرة لتقويم إسلامي جديدي يحتفي بولادة النبي مُحَمَّد ﷺ، أسماه التقويم المُحَمَّدي، ثم اتبعه في عام 1994 بالتقويم المُحَمَّدي الشَّمسي. هذان التقويمان هما موضوع الفصل الثالث عشر. ويتناول الفصل الرابع عشر حبّ أستاذنا لتعمير الأماكن المقدَّسة وزيارتها. لسماع مدح النبي ﷺ ومشايخ الطريقة مكانة خاصّة عند أهل التصوّف، وكذلك هو حال شيخنا، وهو ما يشرحه الفصل الخامس عشر.

يتناول الفصل السادس عشر المضايقات السياسية التي تعرّضت لها الطريقة الكَسْنَزانيّة في العراق والتي اضطرّت الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد إلى الهجرة من بغداد ومن ثم العراق. كان شيخنا يحب القراءة كثيراً كما كان يحثّ المريدين على طلب العلم، وهذا هو موضوع الفصل السابع عشر. ويشرح الفصل الثامن عشر تاريخ تعيين شيخنا لابنه الأكبر خليفةً له على سجّادة الطريقة.

من خصائص مشايخ الطريقة التحلّي بصفات النبي ﷺ، فيستعرض الفصل التاسع عشر بعضاً من شمائل شيخنا الحميدة. إن مشيخة الطريقة هي منصب قيادي يتطلّب صفاتٍ قيادية، فيدرس الفصل العشرين بعض صفات أستاذنا القيادية. يتطرّق الفصل الحادي والعشرين إلى هوايات واهتمامات شيخنا التي لم تذكرها الفصول السابقة. ويختم الفصل الثاني والعشرين فصول الكتاب بالحديث عن مرض شيخنا الأخير وانتقاله إلى عالم الروح. أضفنا في نهاية الكتاب جدولاً بالحوادث الرئيسة في حياة الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد مرتّبة حسب تسلسلها الزمني.

لقد استخدمنا نظام الحواشي المرقمَّة لتحديد مصادر المعلومات في النص وللملاحظات الهامشية. وفي حالة مواعظ شيخنا، فقد حدّدنا كل محاضرة استشهدنا بنصّ منها بتاريخها، فيما ذكرنا اسم المؤلف وعنوان الكتاب ورقم الصفحة عند اقتباسنا من الكتب. وفي حالة كتب الحديث النبوي، ذكرنا رقم الحديث أيضاً، لتسهيل العثور عليه في الطبعات المختلفة لكتب الحديث. وجمعنا في نهاية الكتاب قائمة المصادر المكتوبة القديمة والحديثة، مع التفاصيل الكاملة لكل مرجع أشرنا إليه في الحواشي.

لؤي فتوحي 2004-2021. جميع الحقوق محفوظة.
 http://www.facebook.com/LouayFatoohiAuthor
 http://twitter.com/louayfatoohi
 http://www.instagram.com/Louayfatoohi

Share
Share
Share