Louay Fatoohi's Blog

الفصل (18) تعيين الوكيل العام والشيخ التالي

Share

الشيخ نهرو يزور والده الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان في محل إقامته في فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، في أول أيام عيد الأضحى (11 آب 2019).

«الكَسْنَزاني لديه غيرة، لديه شهامة. إحدى صفات الرسول الشجاعة. من لم يكن شجاعاً فليس بكَسْنَزاني. لأن الكَسْنَزاني يجب أني يطبّق ويحمل صفات الرسول ﷺ. هذه صفات الرسول ﷺ، وكذلك الأمانة والصدق والشجاعة، كما قد سمعتم. يجب عليك كذلك أن تحمل هذه الصفات. الكَسْنَزاني يحمل صفات الرسول ﷺ».

السيّد الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان الحُسَيني (موعظة، 1 تمّوز 1990)

كما ذكرنا في الفصل السابع، فإن شيخ الطريقة يعيّن خليفته قبل وفاته، لأن الاصطفاء لمشيخة الطريقة هو أمر روحي وليس اجتهادٌ عقلي، فلا يمكن أن يترك الشيخ الحاضر للناس من بعده تقرير هذا الأمر. وكذلك فعل الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد حيث سمّى ابنه الأكبر الشيخ نهرو خلفاً له على سجّادة الطريقة.

الشيخ نهرو يزور والده الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان في محل إقامته في فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، في أول أيام عيد الأضحى (11 آب 2019).

كان الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد يعَلَم هوية خليفته قبل إعلانه الأمر بمدة طويلة. فعلى سبيل المثال، في نهاية عام 1981 أو بداية 1982، حين كان الشيخ نهرو لا يتجاوز الثانية عشر من العمر، كان شيخنا صباح أحد الأيام يتناول الإفطار مع صهره الشيخ سامان حين أسرّه فرِحاً رؤيا شاهدها تلك الليلة. حيث رأى السلطان حُسَين الكَسْنَزان يخلع أحدهم من على كرسي ليضع محلّه الشيخ نهرو. والكرسي هنا يشير إلى كرسي المشيخة، فتبيّن الرؤيا اختيار المشايخ لخليفة شيخنا بعد سنوات قليلة من جلوسه على سجّادة الطريقة.

الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان مع وكليه العام حينئذ وشيخ الطريقة بعده الشيخ نهرو في تكية عَمّان، الأردن، في ليلة المولد النبوي الشريف حسب التقويم الشَّمْسي (1 آيار 2017).

ومنذ نهاية تسعينيّات القرن الماضي، كان الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد يشير بين حين وآخر إلى أن الشيخ نهرو هو وكيله وكان يعامله بشكل مُميَّز. فمثلاً في يوم 22 كانون الأوّل 2005 في لقاء مع عدد كبير من الخلفاء والمريدين، اسمه «لقاء الأحبّة»، طلب أستاذنا حضورهم إلى مكان سكنه في التكية الرئيسة في مدينة السليمانية، وصف «الخليفة نهرو» بأنه «إن شاء اللَّه شيخ المستقبل، شيخكم، وأخوكم، وخادمكم، وخادم الطريقة».[1]

الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان في جلسة مدائح في تكية عمّان، الأردن (2 آيار 2018).

وجاء الإعلان الرسمي بإعطاء وكالة مشيخة الطريقة الكَسْنَزانيّة إلى الشيخ نهرو في «خطبة البيعة» التي ألقاها أستاذنا على مئات الخلفاء والدراويش في يوم 14 تشرين الثاني 2008 في التكية في السليمانية. وهذا ما قاله في ذلك التبليغ:

«إن للشيخ وكيل عام، والخلفاء هم وكلاء بينكم، ولكن الوكيل العام هو الشيخ نهرو. فأي توجيه من نهرو هو توجيه من الشيخ. فهو الابن الأكبر ووكيل الشيخ. لا يمثّل الطريقة بعد الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد أحد غير نهرو، فهو يمثّل الطريقة بعد الشيخ، فانتبهوا لهذا. هو أخوكم الصغير، ولكنه وكيل الشيخ أيضاً. ففي وجود الشيخ، هو درويش صغير بينكم، ولكن في غياب الشيخ هو وكيل الشيخ. حافظوا على أنفسكم ممّن يأتي باسم الطريقة أو باسم الشيخ أو باسم الكَسْنَزانية يريد أن يغشّكم. كونوا متهيئين وانظروا ما يريد منكم أخوكم الصغير الشيخ نهرو. ساعدوه إن شاء اللَّه، لأنه خليفتي، وهو الشيخ بعدي. ما من أحد يمثّلني الآن إلا نهرو، لأنه الوكيل العام للشيخ، فتوجيهاته هي توجيهات الشيخ، فيجب أن تستجيبوا له. إن شاء اللَّه إن كلّ ما يريد هو لمصلحتكم، فهو يعمل لمصلحتكم، وهو مخلص لكم، مخلص لطريقتكم.

إن المشايخ لا يضعون مكان الشيخ شخصية غير مؤهلة للطريقة. فالشيخ لا يختار بنفسه، ولكن هم الذين يختارون، من الرسول ﷺ إلى السيد عبد الكريم، فهم الذين يعيّنون الوكيل العام للشيخ. فالشيخ يحتاج إلى وكلاء، فبعد الشيخ نهرو يأتي الخلفاء، الذين هم وكلاء الطريقة. إن الشيخ نهرو لا يأمركم بالسوء، ولكن يأمركم بالحَسَن، يأمركم بالمعروف وينهاكم عن المنكر. إن إطاعة الشيخ نهرو هي من إطاعة الشيخ، وإطاعة الشيخ هي من إطاعة الرسول ﷺ: ﴿أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ﴾ (النساء/59).

يجب أن لا تتّبعوا إلا كلام الخلفاء الموثوقين الذي يأخذونه من الشيخ أو من الشيخ نهرو. فقد يأتي من يدّعي بأنه قد بُلِّغَ في الرؤيا بكذا وكذا، فيجب أن لا تعتمدوا عليه. فهنالك الشيخ، وهنالك الخلفاء، والحال الآن ليس كالسابق، إذ أينما تكونون تستطيعون أن تستفسروا عن أي أمر من مكتب الشيخ أو من الشيخ نهرو، فهو يمثل الطريقة بعد الشيخ. فحافظوا على أنفسكم من الناس المنافقين الذين يدّعون بأن الشيخ نهرو شيء والشيخ شيء آخر. هذا غير صحيح. إن الشيخ نهرو هو قلبي، هو كبدي، هو خادمكم وخادم لطريقتكم».[2]

الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان في غرفته الخاصة في تكية عَمّان، الأردن، يمارس هوايته المفضلة، القراءة (19 نيسان 2012).

واستمر شيخنا في التذكير بخلافة الشيخ نهرو له كل حين وآخر، كما في هذا الكلام من محاضرة له في عمان:

«أريدكم أن تكونوا أخواناً أعزاء للشيخ نهرو، لأن نهرو يمثّلني بعدي. فهو شيخكم، شيخ المستقبل، هو أخوكم. الالتزام بنهرو يعني الالتزام بالمشايخ. لقد اختاروه منذ طفولته. أخبرني أحد الصالحين يوماً بأنه رأى في تلك الليلة السلطان حُسَين وقد وضع لسانه في فم نهرو. وقبل بضعة أيّام رأيت كم حاول البعض أن يقطع نهرو ويخرجوه من السلسلة ولكنهم والله لم يقدروا على ذلك، فبقي في سلسلة الطريقة. لم يستطيعوا أن يخرجوه من السلسلة. إن شاء الله، هذا ليس بكذب ولكنه حق، لأنني يجب أن أخبر الدراويش بما هو حق، لأنهم (المشايخ) هم أهل الحقيقة. إن التحدث بالحق للدراويش هو فرضٌ على الشيخ، فلا يخفي شيء يوصِل المريد إلى الله والذي فيه مصلحة المريد».[3]

الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان في نهاية مولد للنبي صلى الله تعالى عليه وسلم في تكية عمّان، الأردن (15 نيسان 2018).

كان شيخنا يكنّ للشيخ نهرو حباً جمّاً ويشمله بعناية خاصّة، لأنه حامل راية ومسؤولية الطريقة بعده. فمثلما كانت للشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد مكانة خاصة في قلب الشيخ عبد الكريم، كذلك كانت للشيخ نهرو مكانة فريدة عند الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد. وشهادةٌ للتأريخ، فإني شخصياً لم أرَ شيخنا يحبّ أحداً أكثر من حبّه للشيخ نهرو سوى الرسول مُحَمَّد ﷺ. وبدا لي في أخر زيارتين لي لشيخنا، في الشهرين الثامن والعاشر من عام 2019 في فرجينيا، هو أنه كان يزداد حبّاً للشيخ نهرو وتعلّقاً به. ويبدو أن سبب هذا كان اقتراب أجله وقرب خلافة الشيخ نهرو له، حيث انتقل شيخنا إلى عالم الروح في بداية الشهر السابع من عام 2020.

الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان في جلسة مدائح في تكية عمّان، الأردن (19 أيلول 2019).

[1] الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان، موعظة، 22 كانون الأوّل 2005.

[2] الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان، موعظة، 14 تشرين الثاني 2008.

[3] الشيخ مُحَمَّد المُحَمَّد الكَسْنَزان، موعظة، ربما في الشهر التاسع من عام 2012.

لؤي فتوحي 2004-2021. جميع الحقوق محفوظة.
 http://www.facebook.com/LouayFatoohiAuthor
 http://twitter.com/louayfatoohi
 http://www.instagram.com/Louayfatoohi

Share
Share
Share