Louay Fatoohi's Blog

علم خوارق العادات البارانورمالوجيا

Share

المؤلف: لؤي فتوحي، شذى الدركزلي

الموضوع: تصوف

تاريخ النشر: 1999

 

 

بحث هذا الكتاب بشكل مفصّل ظاهرة «المتزامنات». والمتزامنات هي تلك «الصدف الغريبة» التي تترك المرء الذي تحدث له واثقاً من أنها لا يمكن ان تكون حوادث عشوائية ولابد ان يكون هنالك من دبَّر حدوثها الغريب هذا وبالتالي فإن هنالك معنى مستتر وراءها. بالرغم من ان عالم النفس السويسري كارل يونغ كان اول من جذب انتباه العلماء الى المتزامنات قبل حوالي نصف قرن، فإنه لحد الان لم يتم وضع تفسير مقنع لهذه الظواهر التي يمكن ان تظهر بما لا حصر له من الاشكال وان تمس أي جانب من جوانب حياة الانسان.

يقدّم هذا الكتاب عرضا شاملا موثَّقا بحوالي مئتين وخمسين مرجعا لتاريخ دراسة المتزامنات وطبيعة المحاولات التفسيرية التي قام بها الباحثون لفك اسرار الغموض الذي يحيط بهذه الظواهر. ويبيّن الكتاب الخطأ الذي دأب الباحثون على الوقوع فيه من خلطٍ بين المتزامنات التي تحدث لكل انسان دون استثناء وبين غيرها من الظواهر الغريبة والخارقة للعادة والتي لا تحدث الا لعدد محدود من الناس اُولي قابلياتٍ خاصة.

ويطرح الكتاب تفسيرا جديدا للمتزامنات يبيِّن دلالاتها الكبيرة التي فات على الباحثين ادراكها بسببٍ من لاحيادية المناحي التي أتّخذوها في دراسة هذه الظواهر الغامضة. إن حقيقة المتزامنات هي اغرب واعقد مما اعتَقَدَه كل من درسها لغاية الان، وهي ظواهر تتجاوز في أهميتها ما ظنه عنها حتى اكثر الباحثين اهتماماً بها. ويكفي تبيانا لتعقيد واهمية المتزامنات الاشارة الى ان بحث هذه الظواهر بشكل جدي وعلمي وحيادي يتطلب دراسة مواضيع غاية في التباين من علم نفس وفيزياء وباراسايكولوجيا وفلسفة ودين وغيرها. وبالاضافة الى ان تفسير الكتاب للمتزامنات هو تفسير جديد تماما، فإن هذا التفسير مبني بدوره على الكثير من الافكار الجديدة التي يطرحها الكتاب في مختلف فصوله والتي تمس الكثير من مفردات المنظومة المعرفية للعلم النظري المعاصر، بما في ذلك تقديمه رؤية تفسيرية جديدة للظواهر الخارقة للعادة وكيفية حدوثها.

لقد اجتهد المؤلفون في جعل الكتاب يتناول مختلف المواضيع، العلمية منها والفلسفية، بشكل سلس ومبسّط فخرج كتابا للقارئَين العام والمتخصص في نفس الوقت. إذ ان المتزامنات هي ظواهر تحدث لجميع الناس وذات دلالات مهمة تمس حياة كل فرد دون استثناء، ولذلك من المهم جعل دراستها والتعرّف عليها في متناول الجميع.

إن شمولية دراسة الكتاب لظاهرة المتزامنات تجعل منه الاول من نوعه باللغة العربية. كما ان الافكار الجديدة الكثيرة التي يطرحها في مختلف المواضيع تجعل منه فريدا على المستوى العالمي كذلك.

Share
Share